أسئلة متكررة

خريطة الموقع   |

الولايات المتحدة الأمريكية
متطلبات التأشيرة

تأشيرة الطالب


نظرة عامة:
ترحب الولايات المتحدة الأمريكية بالمواطنين الأجنبيين الذين يأتون إلى الولايات المتحدة من أجل الدراسة. وقبل التقدم للحصول على تأشيرة، يتعين الموافقة واعتماد جميع المتقدمين لتأشيرة الطلب من قبل مدرستهم أو برنامجهم. وبمجرد القبول، ستوفر المؤسسات التعليمية لكل متقدم وثائق الاعتماد المطلوبة التي يجب تقديمها عند التقدم للحصول على تأشيرة الطالب.

أوصاف التأشيرة ومؤهلاتها:
تأشيرة F-1:
هذا هو النوع الأكثر شيوعًا لتأشيرات الطلاب. إذا كنت ترغب في المشاركة في دراسات أكاديمية في الولايات المتحدة في مدرسة معتمدة، مثل كلية أو جامعة معتمدة في الولايات المتحدة، أو مدرسة ثانوية خاصة أو برنامج لغة إنجليزية معتمد، فأنت تحتاج إلى تأشيرة F-1. كما ستحتاج أيضًا إلى تأشيرة F-1 إذا كان برنامجك الدراسي يستغرق أكثر من 18 ساعة أسبوعيًا.

تأشيرة M-1: إذا كنت تخطط للاشتراك في دراسة غير أكاديمية أو مهنية أو تدريب في مؤسسة في الولايات المتحدة، فأنت تحتاج إلى تأشيرة M-1.
المدارس العامة في الولايات المتحدة الأمريكية:

لا يسمح القانون الأمريكي للطلاب الأجانب بالدراسة في المدرسة الابتدائية العامة (من روضة الأطفال إلى الصف الثامن) أو برامج التعليم للبالغين الممولة من القطاع العام. ومن ثم، لا يمكن إصدار تأشيرات F-1 للدراسة في هذه المدارس.

و رغم ذلك، يمكن إصدار تأشيرة F-1 للدراسة في مدرسة ثانوية عامة (من الصف التاسع إلى الثاني عشر)، إلا أن مدة بقاء الطالب في المدرسة تكون محددة بمدة 12 شهرًا. كما يجب أن توضح المدرسة أيضًا في النموذج I-20 أن الطالب دفع تكلفة غير مدعومة للتعليم جنبًا إلى جنب مع المبلغ المقدم من قبل الطالب لهذا الغرض.

ملاحظة: يجوز لحاملي تأشيرات A أو E أو F-2 أو G أو H-4 أو J-2 أو L-2 أو M-2 أو التأشيرات الثانوية الأخرى لغير المهاجرين التسجيل في المدارس الابتدائية والثانوية.

مساعدة الطلاب في العثور على مدرسة في الولايات المتحدة: ننصح الطلاب الذين يريدون التسجيل في مؤسسة تعليمية أمريكية الاتصال وزيارة http://www.amideast.org/egypt.

بنود الطلب: إذا كنت تتقدم للحصول على تأشيرة F أو M، فيجب عليك تقديم ما يلي:
-    نموذج طلب إلكتروني للحصول على تأشيرة لغير المهاجرين (DS-160).
-    جواز سفر صالح للسفر إلى الولايات المتحدة خلال تاريخ صلاحية لا يقل عن ستة شهور بعد الفترة المتوقعة للإقامة في الولايات المتحدة (في حالة إدراج أكثر من شخص في جواز سفرك، يجب على كل شخص يرغب في الحصول على تأشيرة تقديم طلب بذلك).
-    صورة واحدة 5 سم × 5 سم تم التقاطها في غضون الأشهر الستة الأخيرة.
-    إيصال يوضح دفع مبلغ وقدره 160 دولارًا أمريكيًا كرسوم معالجة طلب التأشيرة لغير المهاجرين غير قابلة للاسترداد ومدفوعة بالعملة المحلية.
-    نموذج I-20 معتمد من مدرستك أو برنامجك في الولايات المتحدة الأمريكية.
-    إيصال رسوم نظام معلومات الزائرين من الطلاب وبرامج التبادل للنموذج I-901 والذي يوضح أنك دفعت رسم نظام SEVIS. توجد المزيد من التفاصيل في موقع الاليكتروني الخاص بنظام SEVIS.
بالإضافة إلى هذه البنود، يجب عليك تقديم خطاب موعد مقابلة يؤكد أنك قمت بحجز موعد من خلال هذه الخدمة. كما يمكنك أيضًا إحضار أي مستندات داعمة تعتقد أنها تدعم المعلومات المقدمة إلى المسؤول القنصلي.

كيفية التقدم:
الخطوة 1:
أكمل نموذج الطلب الإلكتروني للحصول على تأشيرة لغير المهاجرين (DS-160).
الخطوة 2: قم بدفع رسم طلب التأشيرة.
الخطوة 3: قم بجدولة موعد في صفحة الويب هذه. ويتعين وجود ثلاث معلومات حتى يمكنك جدولة موعدك:
o    رقم جواز سفرك
o    الرقم المرجعي CGI من إيصال رسوم التأشيرة الخاصة بك. (انقر هنا إذا كنت تريد العثور على الرقم.)
o    رقم الرمز الشريطي ذو الأرقام العشرة من صفحة تأكيد النموذج DS-160 الخاص بك.
الخطوة 4: قم بزيارة سفارة الولايات المتحدة في تاريخ ووقت مقابلة التأشيرة الخاصة بك. ويتعين عليك إحضار نسخة مطبوعة من خطاب الموعد وصفحة تأكيد النموذج DS-160 وصورة شخصية ملتقطة خلال الأشهر الستة السابقة وجواز السفر الحالي وجميع جوازات السفر القديمة وإيصال دفع رسوم التأشيرة الأصلية. لن يتم قبول الطلبات التي لا تتضمن جميع هذه العناصر.

المستندات الداعمة:
تعد المستندات الداعمة واحدة من بين العديد من العوامل التي سيراعيها المسؤول القنصلي في مقابلتك. وينظر المسؤولون القنصليون في كل طلب بشكل فردي ويراعون العوامل المهنية والاجتماعية والثقافية والعوامل الأخرى أثناء الحكم. كما يمكن أن ينظر المسؤولون القنصليون في بعض النوايا المحددة وخططك وطموحاتك الطويلة الأمد داخل دولتك التي تقيم فيها. بالإضافة إلى ذلك، يتم فحص كل حالة بشكل مستقل وملاءمتها مع أي اعتبار بموجب القانون.

تنبيه: لا تقدم مستندات زائفة. يمكن أن يتسبب الاحتيال أو التزييف في عدم الأهلية الدائمة للتأشيرة. وإذا كانت الخصوصية محل قلق، فيجب على المتقدم إحضار المستندات إلى سفارة الولايات المتحدة في مظروف مغلق. ولن تتيح سفارة الولايات المتحدة هذه المعلومات لأي شخص وسوف تحترم خصوصية المعلومات.

بالإضافة إلى ذلك، يجب عليك إحضار المستندات التالية معك أثناء مقابلتك:
-    المستندات التي توضح وجود روابط مالية واجتماعية وأسرية قوية ببلدك الأم، مما سيضطرك إلى العودة بعد انتهاء برنامج الدراسة الخاص بك في الولايات المتحدة.
-    المستندات المالية وأي مستندات أخرى تعتقد أنها ستدعم طلبك والتي تقدم دليلاً موثوقًا على أن لديك ما يكفي من الأموال المتوفرة حاليًا لتغطية جميع المصاريف للسنة الأولى من الدراسة وأن لديك إمكانية الوصول إلى الأموال الكافية لتغطية جميع المصاريف أثناء إقامتك في الولايات المتحدة الأمريكية. يجب أن يوضح المتقدمون لتأشيرة M-1 قدرتهم على دفع جميع نفقات التعليم والمعيشة لكامل فترة إقامتهم المتوقعة.
-    لن يتم قبول أي نسخ من كشوف الحسابات البنكية إذا لم تقدم أيضًا النسخ الأصلية من كشوف الحسابات البنكية أو دفاتر البنك.
-    إذا كنت مدعومًا ماليًا من قبل شخص آخر، فقم بإحضار ما يثبت علاقتك بهذا الكفيل (مثل شهادة الميلاد) وأصل النماذج الضريبية الأحدث الخاصة به وكذلك الدفاتر البنكية له و/أو شهادات الودائع الثابتة.
-    المستندات الأكاديمية التي توضح الإعداد الأكاديمي. مستندات مفيدة تتضمن السجلات المدرسية (يفضل النسخ الأصلية) مع الدرجات وشهادات الامتحانات العامة (مستويات أو خلافه) ودرجات الاختبارات المعتمدة (SAT ،TOEFL وخلافه) والدبلومات.

التابعون: يتعين على الزوج/الزوجة و/أو الأطفال غير المتزوجين تحت سن 21 عامًا الذين يرغبون في المرافقة أو الانضمام إلى حامل التأشيرة الأصلي في الولايات المتحدة لمدة إقامته أو إقامتها، الحصول على تأشيرات F أو M ثانوية. ولا توجد تأشيرة ثانوية للآباء الحاملي تأشيرات F أو M.

أما بالنسبة لأعضاء الأسرة الذين لا ينتوون الإقامة في الولايات المتحدة مع حامل التأشيرة الأصلي، لكنهم يرغبون في زيارته فقط، فمن الممكن أن يكونوا مؤهلين للتقديم لتأشيرات الزيارة (B-2).

ولا يجوز للزوج/الزوجة والتابعين العمل في الولايات المتحدة على أساس تأشيرة F أو M. ورغم ذلك، إذا كان زوجك/زوجتك/ابنك يرغب في التوظيف، فيجب عليه الحصول على تأشيرة العمل المناسبة.

المستندات الداعمة للتابعين: يجب على المتقدمين الذين لهم تابعون أن يقدموا ما يلي:
-    إثبات لعلاقة الطالب بزوجها/زوجته و/أو ابنه (مثل شهادات الزواج أو الميلاد)
-    يفضل أن تتقدم العائلات للحصول على تأشيراتهم في نفس الوقت، لكن إذا كان الزوج/الزوجة و/أو الابن يجب أن يتقدم بشكل منفصل في وقت لاحق، فينبغي عليهم إحضار نسخة من جواز سفر حامل تأشيرة الدراسة وتأشيرته بجانب جميع المستندات الأخرى المطلوبة.

معلومات اضافية:
التدريب العملي الاختياري:
يمكن أن يكون حاملو تأشيرات F-1 مؤهلين للحصول على تدريب عملي اختياري تصل مدته إلى 12 شهرًا عقب إكمال جميع متطلبات التخرج من البرنامج التدريبي (بدون الأطروحة أو ما يعادلها) أو بعد إكمال جميع المتطلبات. ويكون التدريب العملي الاختياري منفصلاً عن العمل الأكاديمي للطالب ولن ينعكس وقته عادة أثناء البرنامج الأكاديمي للطالب أو في تاريخ اكتمال الدراسة. بالإضافة إلى ذلك، يجوز للطلاب المتقدمين للحصول على تأشيرة F للتدريب العملي الاختياري أن يقدموا النموذج I-20 بتاريخ نهاية الدراسة الأصلي الذي يمكنهم إكمال الدراسة فيه. ورغم ذلك، يجب أن يتم تذييل النموذج I-20 بالختم الرسمي للمدرسة المحددة ليدل ذلك على التصديق على برنامج التدريب العملي الاختياري الذي يمتد بعد نهاية فترة الدراسة العادية. وبالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون لدى الطالب إثبات أن إدارة خدمات المواطنة والهجرة في الولايات المتحدة قد صدقت على برنامج التدريب العملي الخاص به أو أن هناك طلبًا قيد النظر في هذا الشأن سواء في صيغة بطاقة تفويض توظيف معتمدة أو النموذج I-797 يوضح أن لديه طلبًا قيد النظر لبرنامج التدريب العملي الاختياري.

صلاحية تأشيرات الدراسة بعد فترة توقف عن الدراسة:
يمكن أن يقوم الطلاب الذين ابتعدوا عن الدراسة لفترة تزيد عن خمسة شهور بالتقدم للحصول على تأشيرة دراسة F-1 أو M-1 جديدة واستلامها من أجل العودة إلى الدراسة عقب السفر إلى الخارج على النحو الموضح أدناه.

الطلاب داخل الولايات المتحدة الأمريكية:
قد يفقد أي طالب (F-1 أو M-1) هذه الحالة، إذا لم يستأنف الدراسات في غضون خمسة شهور من تاريخ نقل المدارس أو البرامج بموجب قانون الهجرة. وفي حالة فقدان أي طالب للحالة، وإذا لم تُعد إدارة خدمات المواطنة والهجرة حالة الطالب إلى ما كانت عليه، ستكون تأشيرة F أو M الخاصة بالطالب غير صالحة للسفر المستقبلي للعودة إلى الولايات المتحدة الأمريكية. لمزيد من المعلومات، قم بالاطلاع على موقع الويب الخاص بإدارة خدمات المواطنة والهجرة في الولايات المتحدة، وتعليمات التقدم لتمديد/تغيير نموذج حالة غير المهاجرين I-539 لطلب إعادة الحالة.

الطلاب - العودة إلى الولايات المتحدة الأمريكية بعد السفر إلى الخارج:
يمكن أن يفقد الطلاب الذين يغادرون الولايات المتحدة لفترة توقف في الدراسة لمدة خمسة شهور أو أكثر حالة F-1 أو M-1 الخاصة بهم إذا لم تكن أنشطتهم في الخارج متعلقة بالبرنامج الدراسي. لذلك، يمكن أن يقوم الطلاب في وقت سابق للسفر بالتحقق مع مسؤول مدرستهم في حالة وجود أسئلة حول ما إذا كان النشاط متعلقًا ببرنامجهم الدراسي أم لا.

في حالة تقديم تأشيرة F-1 أو M-1 منتهية الصلاحية ومستخدمة سابقًا إلى مفتش الهجرة في إدارة الجمارك وحماية الحدود في ميناء الدخول من قبل طالب عائد كان خارج الولايات المتحدة وخارج حالة الدراسة لأكثر من خمسة شهور، يمكن أن يرى مفتش الهجرة في إدارة الجمارك وحماية الحدود أن الطالب مرفوض نظرًا لعدم حيازته تأشيرة سارية لغير المهاجرين. كما يجوز لمفتش الهجرة في إدارة الجمارك وحماية الحدود إلغاء التأشيرة بعد منح الطالب التصريح بسحب طلب القبول. وبناءً على ما سبق، من المناسب للطلاب أن يتقدموا للحصول على تأشيرات جديدة في سفارة الولايات المتحدة في الخارج في وقت سابق للسفر إلى الولايات المتحدة للعودة إلى دراستهم بعد غياب لأكثر من خمسة شهور لأسباب لا تتعلق ببرنامجهم الدراسي.

 

تحميل نموذج التقديم
رابط الإستمارة
ceac.state.gov/genniv
 
   
اتصل بنا | الخصوصية | أسئلة متكررة | خريطة الموقع

تأشيرة.كوم - احدي خدمات شركة كونتننتال للسياحة - جميع الحقوق محفوظة 2014